الثلاثاء، مايو 31، 2016

هكذا كان يخطط مبارك لتطوير القاهرة

هكذا كان يخطط مبارك لتطوير القاهرة

15 خطاً لمترو الأنفاق قبل عام 2050 -- تطوير كورنيش النيل -- إخلاء الدويقة وعزبة خيرالله وإسطبل عنتر -- 3500 وحدة سكنية بنهاية عام 2009  لـ 900 ألف نسمة

كتب محمود خليل:

من المؤسف جدا أن يستولى أحد على مجهودك طوال عمرك وينسبه لنفسك.
من المؤسف ايضا أن يقوم شخص بالإستيلاء على مجهودك ويزيل اسمك عنه.
من المؤسف أن هذا ما يحدث حاليا, فكل خطط ومخططات التنمية والتطوير والتحديث التى قام بها مبارك يتم الإستيلاء عليها وتغيير إسمها ونسبتها إلى السيسي.
من المؤسف ايضا أن كل المشروعات التى وضع أساسها مبارك يتم افتتاحها وتنسب إلى السيسي.
من المؤسف ايضا أن افعلام يساهم فى تغييب عقول المصريين وتزييف وعيهم والإيحاء إلى المصريين أن مصر قبل السيسي كانت "خرابة", ومبارك لم يفعل شيئا, وإن فعل فقد كانت دون المستوى, كما يردد فى جميع خطبه, بل وصل الأمر به إلى أن قال أن مصر وقعت فى عهد مبارك وأنه تركها على الأرض, وتركها دولة أشلاء, فى حين قال فى خطاب آخر أن مصر دولة وليدة وأنها شبه دولة وأنها دولة أشلاء, ولا ندرى هل هذا الوصف ينطبق على مصر فى عهد مبارك أم فى عهده.
من المآسي التى نراها على أرض الواقع حاليا مسالة العشوائيات حيث يقول "المطبلاتية, المهللاتية" أن اقتحام مشكلة العشوائيات لم تتم إلا فى عهد السيسي, وأن مبارك تركها ولم تمتد يده إليها على مدى سنوات حكمه الثلاثين.
نود أن نشير إلى هذا التقرير الذى نشر عام 2008 فى الصحف أثناء لقاء مصطفى مدبولى رئيس التخطيط العمراني, مع الصحفيين, وهو ذاته وزير الإسكان الحالى, فماذا قال مدبولى عام 2008, هذا نص ما نشرته الصحف فى العام 2008.
أتمنى من المغيبين و"المطبلاتية" و"العبيد" أن يقرأوا هذا المخطط لتطوير القاهرة حتى يعلموا من بنى مصر ومن يسرق مجهود من قبله ومن يكذب عليهم.
الفاشل هو من ليس لديه رؤية للتخطيط والتطوير والتنفيذ غير بيع الأرض وجمع المال من الشعب وفرض الضرائب عليه ولا يصدق فى وعوده ويحمل الفقراء والغلابة ما لايطيقون وينسب مجهود غيره لنفسه ويسخر الإعلام للتغنى بانجازاته التى هى انجازات غيره.


=============================

إخلاء الدويقة وإسطبل عنتر وعزبة خيرالله والمطرية وإزالة مقابر القاهرة
رئيس "التخطيط العمراني": إخلاء الدويقة وإسطبل عنتر وعزبة خيرالله والمطرية
إزالة مقابر القاهرة وبيع 58 فدانًا من أرض مطار إمبابة

الجمعة 5 ديسمبر 2008
كشف د. مصطفي مدبولي، رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني، عن خطة حكومية لإخلاء القاهرة الكبري من عدد كبير من سكانها خلال 10 سنوات.
وقال مدبولي، في اجتماع مع الصحفيين، أمس، إن المخطط الذي أعدته وزارة الإسكان لنموذج «القاهرة 2020»، المقرر إعلان مشروعاته الأولي بالتنفيذ في مارس القادم، يتضمن تحويل الجزر النيلية إلي متنزهات، وإزالة مقابر القاهرة علي مساحة 600 فدان، والواقعة في المنطقة من طريق صلاح سالم وحتي البساتين، وإنشاء مقابر بديلة في الظهير الصحراوي للعاصمة، وتحويل هذه المساحة إلي مناطق خضراء وفنادق يبنيها مستثمرون لتغطية نفقات المشروع.
ويشمل المخطط كذلك إخلاء مناطق الدويقة وعزبة خيرالله وإسطبل عنتر، من سكانها خلال مدة من 5 إلي 7 سنوات، بالإضافة إلي تطوير منطقة بولاق الدكرور وإزالة المناطق العشوائية وغير الآمنة بها، وكذلك منطقة المطرية وميدان المسلة بعد اكتشاف مدينة فرعونية كاملة تحت الأرض. ويضم المخطط الانتهاء من مشروع تطوير منطقة شمال الجيزة، بعد قرار نقل تبعية مطار إمبابة لهيئة المجتمعات العمرانية وإنشاء 3500 وحدة سكنية بنهاية العام القادم لنحو 900 ألف نسمة من المتضررين من إزالة 2% فقط من عقارات المنطقة لفتح محاور مرورية.
وقال مدبولي إن الوزارة ستطرح 58 فدانًا من أصل 200 فدان في أرض مطار إمبابة، للبيع في مزاد علني، للإنفاق علي مشروعات التطوير، ولفت إلي أن المهندس أحمد المغربي، وزير الإسكان، اطلع منذ أيام علي الرسومات الهندسية للمشروع، وقال إن الوزارة كلفت أساتذة التخطيط بجامعة القاهرة بإعداد مشروع تطوير كورنيش النيل، وأعدت دراسات اقتصادية لجميع المشروعات لعرضها علي حوار مجتمعي وبرلماني وإعلامي قبل الإعلان عنها في مؤتمر يعقد في مارس القادم.

ولفت مدبولي إلي أن القطاع الخاص "يلعب دوراً محورياً في مشروع القاهرة، وتفريغها من سكانها إلي المناطق الجديدة، وإخراج الصناعات الملوثة للبيئة إلي خارج القاهرة الكبري ومحافظتي حلوان وأكتوبر، وأكد استكمال الخطين الثالث والرابع لمترو الأنفاق مطار القاهرة - إمبابة، وميدان الرماية - مصر الجديدة، قبل عام 2020"، وقال إن هناك إمكانية لإضافة خطين آخرين قبل هذا التاريخ، والوصول بعدد خطوط المترو إلي 15 خطاً قبل عام 2050



الدويقة فى عهد مبارك








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق