الأربعاء، فبراير 13، 2013

يسرى عبد الرازق المحامى: دستور الإخوان مشروع فاشل وهم جهلاء يأخذون البلد إلى الهاوية


تقدم للدفاع عنه بعد تخاذل كبار المحامين مؤكدا أن الحكم ضده باطل


يسرى عبد الرازق المحامى: دستور الإخوان مشروع فاشل وهم جهلاء يأخذون البلد إلى الهاوية  

- إعلان مرسى لا يمكنه من إعادة محاكمة الرئيس مبارك
- ليس من اختصاص الدستورية عزل رئيس الجمهورية
- زيارة الرئيس مبارك أمر صعب جدا ولا يسمح لأسرته بزيارات إستثانئية
- الإخوان اغتالوا الفريق شفيق معنويا وزوروا الانتخابات لصالح مرسى
- أتمنى أن تحذوا باقي المؤسسات ما فعله القضاة ضد مرسى حتى يرحل
- سوف يتم "خلع" مرسى ولكن الطريقة الله أعلم بها


كتب محمود خليل:
عقب الإعلان الدستورى الذى أصدره محمد مرسى, وجاء فى أحد بنوده إعادة محاكمة المتهمين بقتل المتظاهرين, ومنهم بالطبع الرئيس مبارك, وأعمدة حكمه من وزراء ورجال أعمال وغيرهم, ثار القضاة اعتراضا على هذا الإعلان الذى يتدخل فى شئون القضاء بصورة غير مسبوقة, خاصة وأن المحاكمة من جديد تعنى تعديا على أحكام القضاء, وتدخلا غير مقبول فى الأحكام القضائية.
حول تأثير هذا الإعلان على موقف الرئيس مبارك القانونى, وهل يمكن محاكمته من جديد, التقينا ويسرى عبد الرازق المحامى, أحد محاميى فريق الدفاع عن الرئيس مبارك, والذى بادر متطوعا بالدفاع عن الرئيس مبارك عقب اعتذار العديد من مشاهير المحامين عن الدفاع عنه.
يتطرق الحوار مع يسرى عبد الرازق إلى الموقف السياسى الراهن, ورايه فى "تصرفات" الإخوان الغير مسئولة ومحاصرتهم للمحاكم, والتأثير على القضايا التى ينظرونها, حتى يحكموا لصالحهم, وهو ما تم بشأن الحكم الذى صدر بحق الرئيس مبارك, والذى صدر تحت تأثير تظاهرات وحشود الإخوان ومحاصرتهم للمحكمة والضغط عليها لإصدار حكم, وصف بالحكم السياسى, كما يتطرق لموقف محمد مرسى ويقارن بين موقفه وموقف الرئيس مبارك من مطالبة الشعب بالرحيل, مؤكدا أنه لا يوجد وجه للمقارنة بين الموقفين, وهذا نص الحوار.
- كيف انضممت إلى فريق الدفاع عن الرئيس مبارك؟
** لقد رفض مشاهير المحامين الدفاع عن الرئيس مبارك بعد تحويله للمحاكمة, مثل محمد حمودة, ومرتضي منصور, خوفا من ردود أفعال الرأي العام, رغم أن ذلك التصرف يخالف مبادىء وآداب مهنة المحاماة, مما حدا بى إلى تكوين هيئة دفاع متطوعة للرئيس مبارك فى شهر إبريل عام 2011, وقبل قبول فريد الديب الدفاع عن الرئيس, وتوكيله من قبل الرئيس.
- كيف هى العلاقة بين فريق الدفاع عن الرئيس؟
** علاقة تفاهم وود, فهناك الهيئة الموكلة بالدفاع عن الرئيس التى يمثلها فريد الديب منفردا, ويترافع أمام المحكمة ويقدم الطلبات والمذكرات وغيرها, بينما نقوم نحن بالتدخل فى القضايا العامة, وتقديم طلبات النقل, وكذلك الإفراج الصحى, كما نقوم بجمع الأدلة والمستندات, وتقديمها للجهات الرسمية والرأى العام.
- متى سيتم نظر دعوى النقض فى الحكم على الرئيس؟
** سيتم نظر الدعوى يوم 23 هذا الشهر, وأتوقع الحكم بنقض الحكم, وإعادة المحاكمة أمام دائرة أخرى.
- ما رأيك فى الإعلان الدستورى الذى أصدره محمد مرسى وتأثيره على إعادة محاكمة الرئيس مبارك؟
** الطعن على الأحكام الجنائية يكون من خلال محكمة النقض فقط, وهي الطريقة الوحيدة التى يعاد فيها المحاكمة فى حالة نقض الحكم, وبالتالى فلا يمكن إعادة المحاكمة مرة أخري إلا إذا ظهرت أدلة جديدة لصالح المتهم.
تورط الإخوان
- ظهرت دلائل وأدلة جديدة عن تورط الإخوان وأعضاء حماس فى قتل المتظاهرين فى أثناء اضطرابات يناير 2011 فما تأثير ذلك على محاكمة الرئيس مبارك؟
** مسألة اقتحام السجون, وقتل المتظاهرين, وحرق أقسام الشرطة سبق وأن قدمنا عنه أدلة غير أن أحدا لم يناقشها وقوبل طلبنا بالرفض, وهذه الأدلة تؤكد براءة الرئيس مبارك من كل تلك التهم, وهذه البراءة لم نشك فيها لحظة واحدة.
- هل ترى أن الحكم الذى صدر فى حق الرئيس مبارك كان حكما قاسيا؟
** الحكم الصادر فى حق الرئيس مبارك حكم باطل, ولا أساس له, لأنه حكم سياسي صدر لإرضاء فئة قليلة تستخدم الصوت العالى ومحاصرة القضاة والمحاكم للتأثير على هيئة المحكمة ومن ثم تصدر أحكامها تحت ضغوط تحت الفئة.
- هل تزور الرئيس مبارك فى محبسه؟
** زيارة الرئيس مبارك أمر صعب جدا, حتى أن أسرته تزوره فى مواعيد الزيارة الرسمية ولا يسمح لها عادة بزيارات إستثانئية.  
- ما أخر تطورات القضايا الخاصة بنجلى الرئيس وما توقعاتك للحكم فيها؟
** ما زالت قضية علاء وجمال الخاصة ببيع البنك الوطنى والتلاعب فى البورصة منظورة امام المحكمة.
- ما أخر تطورات دعوى إعادة اسم الرئيس مبارك إلى المنشآت التى رفعت منها؟
** كان أحد المحامين راغبي الشهرة أقام دعوى لإزالة اسم الرئيس مبارك من المنشأت والميادين, وصدر حكما لصالحه, وتحت ضغط الحشود التى كانت تحاصر المحكمة والقضاة, وقد تدخلنا وصدر حكم بوقف تنفيذ الرفع وإلغاء الحكم السابق, مع الإحالة لمحكمة مجلس الدولة, والدعوي مؤجلة لجلسة 8/1/2013.
- ما رأيك فى المظهر الإرهابى للإخوان ومحاصرتهم للمحكمة الدستورية وغيرها من المحاكم التى تنظر قضايا المسئولين فى عهد الرئيس مبارك؟
** ما يفعله الإخوان حاليا هى الفوضى التى سبق أن حذر منها الرئيس مبارك, وحذر الشعب المصرى من حكم الإخوان إن تنحى عن الحكم قبل ترتيب أوضاع البلد, كما حذرنا نحن أمام المحكمة من تطاول الإخوان على القضاء, ولكن هذه طبيعتهم فهم جهلاء وسوف يذهبون بالبلد إلى الهاوية.
- ما رأيك فى مسودة الدستور الجديد والمواد المتعلقة بالقضاء والمحاماة؟
** أين ذلك الدستور الذى يتحدثون عنه؟, أننا لا نجد دستورا من الأصل حتى نعلق عليه, فهو مشروع فاشل, ولا يرقي لأن يطلق عليه "دستور", أو حتى "مسودة دستور", خاصة وأنه أثار حنق وغضب القضاة والمحامين والصحفيين والعمال والفلاحين والسياحيين وغيرهم, وبالتالى فمشروع دستور يثير غضب جميع فئات المجتمع ولا يتوافق عليه سوى المنتمين للإخوان وأحزاب الإسلام السياسى لا يصح أن يطلق عليه صفة دستور, لأن الدستور لابد أن يلقى موافقة جميع أفراد وفئات المجتمع.
- ما رأيك فى موقف سامح عاشور نقيب المحامين وهل يمكن أن ينقلب عليه الإخوان؟
** موقف سامح عاشور موقف محترم ويعبر عن رأى أغلبية المحامين, والإخوان أقلية فى النقابة, ولا وزن لهم فى النقابة وبين المحامين, لكنهم يستخدمون الصوت العالى, لفرض رأيهم مستغلين تمويلهم من قبل جماعتهم للسيطرة على مقدرات النقابة والمحامين.
- هل تعرضت للتهديد من قبل الإخوان بسبب دفاعك عن الرئيس مبارك؟
** لم يحدث ليس بسبب "حنية قلبهم", لكن لأن المحامين احترموا فى موقفى الشجاع فى المبادرة بالدفاع عن الرئيس مبارك, بينما خجل المنتمين لجماعة الإخوان من التعرض لى.
- من وجهة نظرك كمحام هل يمكن أن تقيل المحكمة الدستورية محمد مرسى؟
** لا تستطيع لعدم الاختصاص.
-  ما رأيك فى الموقف الذى اتخذه القضاة بتعليق العمل بالمحاكم وهل يمكن أن يؤدى إلى سقوط مرسى فى حال تبعهم باقى هيئات ومؤسسات الدولة؟
** سيذكر التاريخ هذا الموقف الشجاع والوطنى للقضاة دفاعا عن الحرية, والقضاة مصريون وطنيون محترمون, وأتمنى أن يحذوا حذوهم باقي المؤسسات حتى يرحل هذا الشخص عن عن سدة الحكم بإذن الله تعالى.
خلع مرسى
- ما رؤيتك للوضع السياسى على الساحة حاليا هل يمكن أن يتنحى مرسى مثل الرئيس مبارك أم تتوقع انقلابا عسكريا يطيح به؟
** اتوقع خلعه, لكن كيف تكون الطريقة فهذه الله تعالى أعلم بها, لأنه وجماعته راغبي سلطة, ولا يهمهم مصلحة الوطن, وفرق كبير وشاسع جدا, بينه وبين الرئيس مبارك, ولا مقارنة بينهما أبدا, فشتان بين الشخصيتين, فالرئيس مبارك رئيس وطنى دافع عن مصر سنوات عديدة, وبعدما تسلم المسئولية أعاد بناء البلد, وسهر على حمايتها وحماية الشعب, وحينما طلب منه الشعب الرحيل سلم له الأمر وترك السلطة, أما مرسى فلن يترك السلطة رغم مناداة الشعب له بالرحيل إلا بالدم.
- كثيرون أكدوا أن نتائج الانتخابات تم تزويرها وظهرت مستندات تؤكد تغيير النتيجة لصالح مرسى, فكيف يتم الطعن على نتيجة الانتخابات خاصة وأن الفريق شفيق تقدم بمذكرة للنائب العام لفحص نتيجة الانتخابات فما الجديد فى هذا الطعن وهل يمكن ان يحقق النائب العام الجديد فى هذا الطعن؟
** التزوير فى الانتخابات الرئاسية تم بشقية المادي والمعنوي, ففى الشق المعنوي تم اغتيال الفريق شفيق سياسيا من خلال وسائل الإعلام وبعض الإعلاميين فاقدي الضمير الذين يولولون آلان بسبب حكم الإخوان وعلى رأسهم خالد صلاح ومحمود سعد. أما الشق الثانى فهو الشق المادى المتمثل فى التزوير عن طريق تسويد بطاقات الاقتراع فى المطابع الأميرية, ومنع الكثيرين خاصة فى الصعيد من الإداء باصواتهم فى الانتخابات وكان أغلب من تم منعهم من المسيحيين.
- هل ظهرت أدلة جديدة على تزوير الانتخابات لصالح مرسى؟
** الدليل الجديد هو ما قاله علاء عبد المنعم المحامى من أن مائتى لجنة من اللجان التى كان يشرف عليها تجمع ما يسمى بـ " قضاة من أجل مصر", تم تزوير النتيجة فيها لصالح مرسي.
- هل تتوقع أن يتم فتح باب التحقيق فى طعن الفريق شفيق؟
** لا اعتقد ذلك فلن يقدم النائب الجديد على التحقيق أو نظر الطعن, ولن يحقق فى شئ.
- تردد أن الرئيس مبارك لم يوقع على قرار التنحى أى أنه قانونا مازال رئيسا للبلاد فما صحة ذلك؟
 ** كلام غير صحيح فالرئيس مبارك فوض المرحوم اللواء عمر سليمان إدارة شئون البلاد, وحينما رأى ان البلاد سوف تتعرض لفتنة تنحي, حفاظا على البلاد ومنعا لإراقة دماء المصريين, عكس ما يفعله مرسى حاليا والذى اوقع البلاد فى فتنة وأريقت دماء كثيرة فى عهده.
- يعنى هذا التفويض يعتبر إقرارا بالتنحى؟
** نعم.



نشر هذا الحوار أيضا بجريدة "السياسة" الكويتية.
يمنع النقل أو الاقتباس كليا وجزئيا دون الإشارة إلي المصدر, وبإذن من الكاتب.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق