الأربعاء، يونيو 18، 2014

اللواء ماهر صديق: العادلى قال "خلوا بالكم من نفسكم إحنا فى حرب" ولم يأمر بفتح السجون

مفتش قطاع السجون بالوجه البحرى يدلى بشهادته حول أحداث اقتحام السجون يوم 28 يناير 2011

اللواء ماهر صديق: العادلى قال "خلوا بالكم من نفسكم إحنا فى حرب" ولم يأمر بفتح السجون

- 200 سيارة دفع رباعى و800 مسلح هاجموا السجون بالآر بى جى والمدافع الرشاشة
- حماس اختطفت 3 جنود وقتلت 34 ضابطا وجنديا مصريا على الحدود
- مرسي العياط تفكيره محدود ورط نفسه ومن معه فى قضية الهروب من السجن
- الإخوان استخدموا أسلوب "الحرق التدميرى" لأقسام الشرطة لمنعها من العمل
- أطالب وزير الداخلية بفتح باب التطوع للضباط السابقين بلا مقابل
- أطالب السيسي باسترجاع 300 مليار يورو من اليونان قيمة ممتلكات مصر بها
- الإخوان جماعة ارهابية تحارب شعب بأكمله ترفع شعار "هانحكمكم أو نقتلكم"
- من حق الوزارة فصل الضباط الملتحين لأنهم خانوا أنفسهم وخانوا الوطن

كتب محمود خليل:
أنه اللواء السابق, الخبير الأمنى, والمحلل السياسي "ماهر صديق", والذى قضى طوال خدمته فى وزارة الداخلية المصرية, وعلى مدى ثلاثين عاما متصلة فى قطاع السجون, وتدرج فى مناصبها حتى وصل إلى رتبة اللواء, وكان أخر منصب تولاه هو المفتش العام على سجون الوجه البحرى حتى 25 يناير 2012, حتى عهد الوزير الغامض –كما يطلق عليه- منصور العيسوى, الذى أتوا به وزيرا بعد 16 عاما من التقاعد, والذى أطاح بأكثر من 50 لواء شرطة من أفضل الكفاءات الشرطية, بضغوط ممن يسمون أنفسهم "ثورا", بحجة أنهم من "أتباع" حبيب العادلى ونظام مبارك!.
فى هذا الحوار المهم يكشف فيه النقاب عن أسرار اقتحام السجون المصرية يوم 28 يناير 2011, نافيا وبالوقائع وباعتباره كان مسئولا فى ذلك الحين عن سجون وجه بحرى أن يكون اللواء حبيب العادلى وزير الداخلية وقتها اصدر أوامره بفتح السجون, مؤكدا أن ما حدث فى هذا اليوم يعد مؤامرة كبرى شارك فيها أمريكا, تركيا, قطر, الإخوان, كتائب القسام, حماس, حزب الله اللبنانى, و الإخوان الارهابيين.
يطرح أيضا فى الحوار رؤيته وتصوراته حول الوضع الأمنى الحالى فى مصر, وكيف تتغلب وزارة الداخلية مسألة العنف من جانب الإخون, وكيفية استعادة العلاقة الطيبة بين الشرطة والمصريين, كما يكشف النقاب عن قضية السيدة الإخوانية التى ظهرت فى وسائل الإعلام وهى "مكلبشة" فى السرير عقب ولادتها. 
- كنت مفتشا على سجون وجه بحرى فما شهادتك عن واقعة اقتحام السجون؟
* كانت ثورة 25 يناير ثورة شبابية سلمية طالبت بالعيش والحرية والعدالة الاجتماعية, وفى هذا اليوم الإخوان أعلن محمد بديع أن مبارك أب لكل المصريين, وقال عاكف أنه لا مانع من ترشح مبارك مرة أخرى للرئاسة, ويوم 27 يناير تم القبض على مرسي العياط, والكتاتنى وباقى أعضاء الإخوان بتهمة التخابر وحبسوا بسجن وادى النطرون, وبعد صلاة الجمعة يوم 28 يناير تحولت المظاهرات إلى مطالبة الرئيس مبارك بحل مجلس الشعب, إقالة وزير الداخلية, وعدم التوريث, ثم بدأوا فى حرق سيارات الأمن المركزى وقتل الضباط والجنود وحرق أقسام الشرطة, ومديريات الأمن.
- كيف ترى حرق أقسام الشرطة يوم 28 يناير 2011؟
* يأتى ضمن مخطط هدم الدولة والذى بدأ يوم 28 يناير عن طريق حرق أقسام الشرطة بما يسمى "الحرق التدميرى" فإذا كان من حرق الأقسام فوضوى لحرقها من الأسفل أو ألقى بمولوتوف وهرب, لكن الحرق كان يتم بشكل منظم وتدميرى إذ يتم الحرق من أعلى لأسفل حجرة حجرة, وكان الهدف عدم تواجد الشرطة إلا بعد 6 أشهر على الأقل, وبالتالى يتم تفريع المدن والأحياء والقرى من الشرطة.
 - يردد البعض أن حبيب العادلى هو من أمر بفتح السجون لإشاعة الفوضى؟
* من يقول ذلك كاذب, لأن ما قاله العادلى هو "خلوا بالكم من نفسكم إحنا فى حرب", ومن يتهم العادلى يريد توجيه تهمة العار والخيانة العظمى لوزارة الداخلية, وقد أظهر الله تعالى الحق فى شهر مايو 2013 على يد المستشار خالد محمد على محجوب, رئيس محكمة إستئناف الإسماعلية حينما أصدر حكما بحبس محمد مرسي العياط و34 إخوانيا بتهمة الهروب من السجن, وكان مرسي ما يزال فى السلطة.
- هل تهمة الهروب ثابتة فى حق مرسي العياط؟
* لقد ظهر ومعه الثريا متحدثا مع الجزيرة, ويخبرهم أنه هرب من السجن ومعه قيادات الإخوان, ولأنه شخص بسيط وتفكيره محدود, فقد ورط نفسه ومن معه حينما قال: "الضباط يدافعون عن السجن, ونحن نقف فى حوش السجن ولا نستطيع عمل شئ, -وهى شهادة حق فى حق الضباط-, وحينما نتحرك سوف نبلغكم وأنتم معكم تليفونى".
- من برأيك اقتحم السجون؟
* لقد استغلت حماس الوضع فى سيناء ودخلوا بسياراتهم  إلى الدلتا ووصلوا إلى سجون وادى النطرون والمرج بعد منتصف الليل وضربوها بالآر بى جى, والمدافع الرشاشة بينما لم تكن قوات الأمن تمتلك سوى الرشاشات الآلية, والطبنجات, وبعد تصاعد الضرب ونفاد الذخيرة بدأت الجنود تترك أماكنها, وبدأ الضباط يتولون الرد على المسلحين بأسلحتهم الخفيفة, ومع عدم وجود إمدادات وانقطاع الاتصالات بين السجون والوزارة بدأ الانسحاب بعد عمليات فدائية قام بها الحراس لمدة 6 ساعات دفاعا عن السجون.
- كيف تم اقتحامها رغم تحصيناتها؟
* بنسف الأسوار من نقاط معينة تتميز بالضعف, واقتحام البوابات باللوادر, ثم تم تعذيب الأفراد وقتل الضباط والحراس, وتهريب 25 ألف مسجون منهم 700 سجين إعدام كل منهم كان لديه استعداد أن يقتل سكان مدينة بأكملها.
المكتب الهندسي
- كيف علم المسلحون بزنازين الإخوان داخل السجون؟
* أى ضابط أو جندى يتوه داخل أى سجن لأن مساحتها كبيرة, فكيف قام هؤلاء بمعرفة أماكن الإخوان المحبوسين؟, الحقيقة أنهم كانوا يمتلكون خرائط السجون, ومن أمدهم بها كان المكتب الهندسي الذى بنى هذه السجون, وقد قام مرسي بعد إستيلائه على السلطة بتعيين أربعة من هذا المكتب كوزراء, وهم وزراء التخطيط, النقل, مستشار وزير التعليم,  ورئيس هيئة السكك الحديدية, فهل يعقل فى أى دولة أن يتم تعيين أربعة وزراء من مكان واحد؟, لقد كانت تلك هى المكافأة التى أعطاها لهم مرسي نظير تهريبه من السجن.
- هل تعرضت سجون الأسكندرية لمحاولات اقتحام؟

* نعم, لقد أتوا إلى الأسكندرية وحاولوا اقتحام سجونها ومنها سجن الحضرة لكن بتكاتف الأهالى مع ضباط السجن تم صد الهجوم, ولم يخرج أى مسجون, وهرب المعتدون بعدما تعامل الأهالى معهم من فوق الأسطح بالحجارة والزجاجات الفارغة. لقد كانوا يعلمون أن خروج 5 آلاف مسجون من سجن الحضرة وحده كفيل بتدمير المدينة كلها.
- ما ردك على من يتهم الحكومة بفتح السجون؟
* إذا كان ذلك صحيحا فلماذا مات الضباط والجنود والمساجين؟, لماذا لم يفتح سجن الحضرة, برج العرب, طنطا وغيرهم؟, للأسف كان مخططا تم تنفيذه وبلع الناس الطعم  لأنه كان لديهم استعداد لتصديق كل ما يقال ضد مبارك, حتى إذا قالوا للناس إنه يحكم وهو أعمى لصدقوا رغم أنهم يرونه بصيرا, والحقية أن من اقتحم السجون هم الإخوان بالتعاون مع حزب الله, حماس, عز الدين القسام, والحرس الثورى الايرانى.      
- كيف تمكن الحمساويون وغيرهم من الدخول إلى سيناء ومنها إلى الدلتا؟
* بسبب الفوضى التى كانت موجودة فى سيناء بسبب المظاهرات, وعن طريق الأنفاق دخلوا بمائتى سيارة دفع رباعى, تحمل كل سيارة أربعة من المسلحين الذين يحملون مدافع آر بى جى, ومدافع ثقيلة ووزعوا أنفسهم على سجون وادى النظرون, المرج, أبو زعبل, والفيوم, وقد خطفوا 3 من الضباط المصريين, وقتلوا حوالى 34 ضابط وجندى مصري على الحدود.
- هل حدثت خيانة أو تواطؤ أو مساعدة من جانب بعض أهالى سيناء؟
* لقد استعان الارهابيون بالتأكيد ببعض أهالى سيناء من الأعراب الذين لديهم الاستعداد لذلك لأنهم ضد الدولة وضد النظام والقانون بشكل عام, فهم لا يحبون العيش تحت أية قيود, ولهذا يرفضون بسط الدولة لسيطرتها على الأرض, ويعتمدون فى أحوالهم المعيشية على القانون العرفى, فهو أقوى لديهم من قانون الدولة.
تطهير سيناء
- ما تقييمك للوضع الأمنى فى سيناء حاليا؟
* الجيش يقوم حاليا وعلى أكمل وجه بتطهير سيناء من المجرمين والمسلحين, وقد وعد اللواء أحمد وصفى بتسليم سيناء متوضية, أى خالية من الارهاب, والمصريون يثقون فى هذا الوعد وفى الجيش. بعد تسليم سيناء خالية من الارهاب يجب وضع خطة وآلية جديدة للتعامل مع سيناء ومع القبائل تعتمد على تقسيم سيناء إلى مربعات أمنية ويكون لشيوخ القبائل دور فى حفظ الأمن بها.  
- كيف يتم تحديث عمل الشرطة لتتمكن من مواجهة الأحداث الارهابية والعنف؟
* البعض يري أن يتم تسليح القوات على أعلى مستوى بالأسلحة والسيارات لكن بدون صلاحيات للضباط بالتعامل بالأسلحة الموجودة معهم مع من يهدد الأمن فلا داعى لإهدار المال فى شراء تلك الأسلحة والمعدات. إن استراتيجية التعامل الجديدة يجب أن تعتمد على الأمن الاجتماعى بتعظيم دور الشرطة, وتفعيل شعار الشرطة فى خدمة الشعب, وأن يكون هناك احتراما متبادلا بين المواطن ورجل الأمن, فتحدث الألفة بينهما ويتم فك اللغز بين الطرفين, وأن يكون الهدف أمن الوطن والمواطن وليس الفرد أو السلطة.
- كيف؟

* عن طريق تخصيص ضابط متوسط الرتبة فى كل قسم للتواصل مع الناس فى أفراحهم ومآتمهم, ويقوم بدور اجتماعى بدلا من الوزارة, وبذلك يتحقق التواصل مع المواطنين عن طريق الأمن الاجتماعى, ساعتها ستحدث الألفة والثقة بين الطرفين وسوف يساعد الأهالى فى تلك الحالة الشرطة فى التبليغ عن أى مجرم أو جريمة, بل يساعدون فى القبض على المجرمين والارهابيين.
- ما رأيك فى عمل منظمات المجتمع المدنى وحقوق الإنسان؟
*  أنها معوقة للعمل خاصة إذا كان لديها أجندات خاصة تنفذها لصالح دول خارجية, أما إذا كانت تعمل لصالح الوطن والمواطن فسوف تستفيد منها وزارة داخلية فى تطوير الأداء الشرطى فيما يخص حقوق الإنسان, أما أن تمول من الخارج لتشويه الشرطة والضباط, فهذا مرفوض, ويجب على تلك المنظمات إن كانت تهتم حقا بحقوق الإنسان أن تبحث عمن لا يجدون طعاما, رعاية اجتماعية, صحية, بيئية, وتعليمية, وإعادة حقوقهم المسلوبة إليهم.
السيدة "المكلبشة"
- ما تقييمك لما حدث مع السيدة "المكلبشة"؟
* هذه السيدة متهمة فى عدة قضايا, وقد "كلبشها" الحارس خوفا من هربها او تهريبها بعد ان طلبت زائراتها أن يتركهن معها, فهل يتركها بدون قيد؟, وخوفا من هروبها قيدها فى السرير لحين إنتهاء الزيارة, فما الضرر فى ذلك؟, وماذا كان يفعل الحارس إذا هربت, وما هو مصيره؟, ألم تكن المحاكمة ستكون فى انتظاره؟. إن تلك المنظمات لا تهتم إلا بتشويه صورة الشرطة وضباطها وأفرادها.
- هل يمكن لوزارة الداخلية الاستفادة من منظمات حقوق الإنسان؟
* لدينا 45 ألف منظمة مرحبا بها لتكون أداة ثالثة لتحقيق العدالة بشرط أن تعمل لصالح الوطن والمواطن, لكن للأسف فمعظم من يعمل فيها يتخذ منها مصدرا للدخل والتعاون مع أجهزة ومنظمات أجنبية لتحقيق العديد من الفوائد المادية وغيرها, لهذا ننادى بقطع الطريق على تلك المنظمات بإنشاء قطاع لحقوق الإنسان فى الوزارة يراقب عمل وتصرفات الضباط مع المواطنين.
- ما رأيك فى التظاهرات المستمرة لجماعة الإخوان الإرهابية؟
* القانون جرم تلك الجماعة وأعلن أنها جماعة ارهابية, لأنها تحارب شعب بأكمله, أشاعوا الفوضى, روعوا الآمنين, وقاموا بكل شئ ضد الإسلام, وضربوا بكل تعاليمه عرض الحائط, ويتخذون لهم شعار "هانحكمكم أو نقتلكم", رغم أن الشعب يرفضهم ويرفض حكمهم, ولهذا فليس لهؤلاء سوى النفى فى الأرض أو السجن مدى الحياة.
- لماذا تستمر المظاهرات الإخوانية رغم صدور قانون تنظيم التظاهر؟
* أناشد اللواء محمد إبراهيم فصل الأمن عن السياسة لأن السياسة تضعف الأمن, وأنا كرجل أمن أرى أن الأمن بدون سياسة سوف يصل بالأمن بنسبة مائة بالمائة, أما المواءمة السياسية فلن تفيد الأمن ولن تشعر المواطن بالأمن, لأن تلك الجماعة جماعة ارهابية, وليست فصيل سياسي, أضرت بمصر والمصريين, وكشفها الشعب حتى البسطاء نفروا منها ويرفضون وجودها, ولابد أن يعطى ضابط الشرطة الصلاحية الكاملة للتعامل مع الموقف على الأرض, لأنهم هم من يتعرضون للبلطجية, السفاحين, القتلة, المولوتوف, المدافع الرشاشة, والبنادق الآلية, فكيف يتعامل الضباط مع هذه النوعية من الجديدة من المواجهات مع الارهابيين والمجرمين؟.
- ما رأيك فيمن يقول أن الشرطة تتعامل بعنف مع المتظاهرين؟
* أى بوليس فى العالم يتعامل مع المتظاهرين بالقانون وبالتدريج, لكن من يتعدى على الشرطة يصبح إرهابيا وبلطجيا وليس ثائرا كما يدعى البعض. لقد انتهى الظلم وسقط النظام الذى ثاروا من أجله, فلماذا يتظاهرون, يحرقون, يخربون, ويتعدون على المنشآت العامة والخاصة, أليس هذا ظلما من جانب المتظاهرين تجاه الدولة ومواطنى الدولة؟, لذا فكل من يفعل ذلك يصبح خارجا على القانون ويجب القبض عليه, محاكمته, وسجنه.
ممتلكات مصر
- ما رأيك في ثورة 30 يونيو؟
* أعتبر أن المشير السيسي مبعوث العناية الإلهية لمصر والعرب للقضاء على الارهاب الإخوانى ومنع تقسيم مصر والعالم العربى, الذى بدأ ينقسم فعلا, فقد تم تقسيم اليمن, ويجرى حاليا تقسيم جنوب السودان, وليبيا فى الطريق, وكان مرسي سيقسم مصر ويبيع أراضيها خاصة بعدما وضع مادة فى الدستور تنص على أنه من حق رئيس الجمهورية تعديل حدود مصر, وكان هدفه إضعاف وتفتيت مصر وبيع أراضيها, بينما كان يجب عليه –كمسئول- الحفاظ علىى أراضى مصر التاريخية واسترجاع ما سلب منها.
- ماذا تطلب من السيسي حال ترشيحه لمنصب الرئاسة؟
* لدى مصر ممتلكات وأوقاف منذ عهد محمد على فى اليونان تقدر قيمتها حاليا بـ 300 مليار يورو, ويمكن التفاهم مع اليونان على دفع 10 مليار يورو كل سنة لمدة 30 عاما, كما أتمنى أن يطالب انجلترا أيضا بمديونياتنا لديها منذ عهد الملكية, وكذلك يطالب تعويضات عن إعتداء 56 من انجلترا وفرنسا وإسرائيل, وأيضا يطلب تعويضات من إسرائيل نتيجية إعتداء 67 وما نهبته من ثروات وخيرات سيناء من 67 وحتى 84, وساعتها لن نحتاج إلى أية مساعدات.
- ماذا تطلب من وزير الداخلية باعتبارك ضابطا سابقا؟
* أتمنى أن يستفيد من طاقة آلاف من رجال الشرطة السابقين والمتعاقدين والمحالين على المعاش كمتطوعين, للاستفادة من خبراتهم, وبدلا من جلوسهم على المقاهى, وهم لا يريدون مرتبات ولا مناصب, بل خدمة البلد دون مقابل.
- كيف يمكن الاستفادة من طاقات الضباط السابقين؟
* الضابط السابق سيكون همزة وصل بين المواطن والوزارة, فأى أمر مريب يكون محل شك للمواطن يمكنه الاتصال بالضابط السابق ويعرض عليه الأمر, فإذا كان ضارا أمنيا اتصل الضابط السابق بضابط الاتصال بالقسم, المديرية, أو الوزارة, وأبلغ عن هذا الأمر وساعد فى القبض على القاتل, المجرم, البلطجى, أو الارهابى, أو منع ارتكاب الجريمة, وبذلك يتم تطبيق منهج "الإجهاض المبكر للجريمة", والقضاء على 80 بالمائة من الجرائم والعمليات الارهابية قبل ارتكابها.
طلب العادلى
- ما تعليقك على رفض الداخلية لطلب العادلى المساعدة فى القضاء على الارهاب؟
* إذا كانت لم تستفد ممن خارج السجون فهل ستستفيد ممن داخل السجون؟!, إن كل ضباط المعاش لهم قدرة وخبرة العادلى فى مكافحة الجريمة والارهاب, ولهذا أطالب بإعادة كل الخبرات التى أحليت إلى المعاش من ضباط أمن الدولة بعد 25 يناير 2011 , إلى الخدمة لأنهم كفاءات وخبرات نادرة, خاصة أن هناك كلمة سر بين ضابط أمن الدولة وأعضاء الإخوان, فكل منهما يفهم الآخر, فالإخوانجى لا يخاف إلا من ضابط أمن الدولة الذى يعلم كل شئ عنه, وضابط أمن الدولة يعرف الإخوانجى من عينيه.
- ما رأيك فى الضباط الذين أطلقوا لحاهم وتسببوا فى مشاكل كثيرة للوزراة؟
* أنهم خونة, لقد خانوا أنفسهم قبل أن يخونوا الوطن, لأنهم ركبوا موجة الإخوان التى تتعارض مع الشعب, فالمفروض أنهم رجال أمن, ورجل الأمن يجب ألا يفصل بين المسلم والمسيحى, المسلم والمسلم, والرجل والمرأة, الكبير والصغير, والفقير والغنى, فإذا أطلق الضابط لحيته أظهر إنتماءه الدينى ولم يعد يصلح لتأدية مهام وظيفته, فإذا وقف أمامه مسيحيا فسيتأفف منه, وإذا وقف أمامه مسلما لا يطلق لحيته لن يقابله بشكل سليم, وإذا وقف أمامه فاسقا أو شاربا للخمر حتى لو كان مسلما فسيقطع رقبته, بحجة أنه ينتمى إلى جماعة معينة وفكر معين, وبالتالى فقد تحول إلى رجل دين, والوزارة لا تحتاج إلى رجل دين بل تحتاج إلى رجل أمن يحافظ على أمن وأمان المواطن.
- كيف يتم التعامل مع هؤلاء الضباط الملتحين؟
* القانون هو من يفصل فى هذا الأمر, فإذا تغيبوا عن العمل 15 يوما متصلين أو 30 يوما منفصلين يتم فصلهم, لأنه التحق بكلية الشرطة ثم بالوزارة وهو يعلم قوانين الوظيفة التى تمنع إطلاق اللحى, والقانون الذى ينظم العلاقة بينهم وبين الوزارة ينص على ذلك, وهم خالفوا هذا القانون ومن حق الوزارة فصلهم, فهم من التحقوا بالوزارة ولم تطلب الوزارة منهم الالتحاق بالعمل فيها.  



 نشر هذا الحوار أيضا بجريدة "السياسة" الكويتية.
يمنع النقل أو الاقتباس كليا وجزئيا دون الإشارة إلي المصدر, وبإذن من الكاتب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق