الجمعة، مايو 27، 2011

أخيرا.. نقابة للمأذونين


أخيرا.. نقابة للمأذونين

كتب محمود خليل:
أكد الشيخ عبد المنعم عوض رئيس جمعية المأذونين أن أول اجتماع للجنة التأسيسية لإعلان نقابة للمأذونين وتفعيلها، سيعقد 30 مايو الحالى يضم ممثلي المأذونية في مختلف أنحاء مصر, مشيرا إلى أن الجمعية ستمنع أي إضرابات للمأذونين في أول يونيو المقبل.
أضاف عوض إن غضب المأذونين وإعلان بعضهم الإضراب يأتي بعد تقديم الجمعية 15 مطلبًا لوزارة العدل خاصة بتحسين أحوال ومعيشة المأذونين, من بينها إنشاء نقابة, وصندوق تأمين، وعدم تفعيل المادة 20 التى تتعلق بتحديد مناطق لكل مأذون وتنص علي أن من يجري عقد الزواج هو المأذون التابع له محل إقامة الزوجة, ورفع شرط الشهادة الصحية، والطابع.
كان عدد من المأذونين أعلنوا إضرابا شاملا الشهر المقبل في حال عدم تلبية رغباتهم والامتناع نهائيا عن تسجيل حالات الزواج أو الطلاق.
يذكر ان الجمعية تضم ستة آلاف مأذون وكان الشيخ الخراشى اول رئيس لها أول من طالب بتحويل الجمعية إلى نقابة منذ أواخر الثمانينيات من القرن الماضى, ولكنه لم ينجح فى تحقيق هذا الأمل. 

هناك تعليق واحد:

  1. شكاوي الماذونين27 مايو 2011 في 3:15 م

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين
    أما بعد
    السيد المستشار وزير العدل..
    تحية طيبة وبعد

    كثيرا ما يتكلم الناس عن الزواج وأنواعه ومشاكله مثل الزواج العرفى على سبيل المثال وينسون أو يتناسون شىء اساسى وأصلى فى هذا الزواج وهو المأذون الشرعى كان المأذون قديما يدعى قاضى القرية أومفتى القرية وكانت له هيبته الكبيرة بين الناس ومازالت هذه الهيبة موجودة ولكننا نخاف عليها من الضياع وذلك لمتتطلبات الحياة القاسية والغلاء الفاحش المتزايد على الناس الذين يأتون للاتفاق مع المأذون على عقود الزواج الخاصة بهم وهذه الظروف القاسية تنطبق على حيا ة المأذو ن أيضا 0
    فالمأذون يقوم باجراء أهم وأسمى وأشرف عقد فى تاريخ الانسان ألا وهو عقد الزواج وقد سمى الله عز وجل هذا العقد فى كتابه الكريم بالميثاق الغليظ قال تعالى (وأخذن منكم ميثاقا غليظا ).
    أفيعقل أن يكون المأذون موظفا حكوميا بدون راتبا وأجرا ثابتا له ؟ فالمأ ذ ون الموظف الوحيد فى الدولة الذى يقوم بأعما ل تخص الدولة والناس ولايتقاضى من الدولة أجر نظير عمله ، كما أنه لايوجد للمأذون نقابة خاصة به ولاضمان اجتماعى ولاتأمين صحى ولاحتى معاش له عند عجزه عن العمل أولأولاده عند موته .
    ان الدولة تركت أجر المأذون يأخذه من الناس دون تحديد لقيمة هذا الاجر وكيفية أخذه من الناس ممايعرض المأذون للحرج والتحكم من بعض الناس مع المأذونين والعكس كما أن هناك بعض المناطق والاحياء والقرى أكبر من الأخرى وذلك لوجود عدد سكان أكبر فيها من الأخرى وبالتالى الدخل لا يتساوى بين مأذون وأخر أفيعقل أن مأذون يأخذ أكثر من مأذون أخر لأن ناحيته يوجد بها عقود زواج كثيرة ومأذون أخر يمر عليه الشهر تلو الشهر ولا يجرى أى عقد زواج كيف يقوم هذا المأذون بمتتطلباته هو و أسرته فى هذا الزمان ..أفيعقل أن مأذون يجرى ألف عقد فى العام ومأذون أخر لايجرى سوى عشرون عقدا فى العام كيف يتساوى الدخل بالله عليكم مع أن المسمى الوظيفى واحد ألا وهو مأذون شرعى.؟

    هذه هى المشكلة واليكم هذا الحل المتواضع .......
    1-أن يكون للمأذون مرتب ثابت ومعاش له ولأولاده دون تكلفة الدولة أى جنيها واحدا فى المرتبات والميزانية العامة وذلك مثلا حاليا الألف الأولى من المؤخر عليها رسوم واحد وعشرون جنيها وعشرون قرشا وباقى الألاف من باقى المؤخر كل ألف عليها عشرون جنيها هذا غير ما يأخذه المأذون لنفسه دون تحديد لقيمة معينة فاذا زادت هذه الرسوم على كل ألف من عشرين جنيها الى أربعين جنيها ولا يأخذ المأذون شيئا لنفسه فتؤخذ الأربعين جنيها كلها للدولة فتأخذ الدولة عشرون جنيها كرسوم والعشرون الأخرى تجمع ويدفع مرتبات موحدة للمأذونين جميعا على مستوى الجمهورية حتى يتساوى الدخل بينهم.
    2- أن يكون للمأذونين نقابة عامة لهم.
    3-أن يكون للمأذونين تأمين صحى مثلهم مثل جميع العاملين بالدولة.

    وهذا الحل يضمن للمأذون أشياء كثيرة
    1 - ضمان حياة كريمة ومستقرة للمأذون ولأسرته.
    2 - ضمانا للمساواة بين المأذونين وباقى موظفى الدولة من حيث المسمى الوظيفى.
    3- ضمانا للمساواة بين المأذونين جميعا من حيث الدخل العام لهم.
    4- أسوة بالموثق المنتدب للأخوة المسيحيين الذى يأخذ راتبه من الكنيسة .
    5- وضوح الرسوم المقررة للزواج لكل مواطن.
    6- عدم تغريم الدولة أى زيادة فى المرتبات أو الميزانية العامة اذا أخذ هذا الحل فى الاعتبار.

    والله ولى التوفيق

    وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتحية

    مقدمه لسيادتكم
    ابراهيم محمد ابراهيم مرسى
    مأذون شرعى بقرية النمايسة - التابعة لمحكمة مركز أسيوط لشئون الأسرة
    ت : 0122846120





















    ا

    ردحذف