الأحد، يونيو 26، 2011

لماذا لم يرسم ساويرس "أبوه" شنودة مثل "بطوط"؟


جروب على الفيس يسأل:
لماذا لم يرسم ساويرس "أبوه" شنودة مثل "بطوط"؟
بلاغ للنائب العام يتهمه بإزدراء الإسلام
دعوات على الفيس بوك لمقاطعة شركة "ملك المحمول"

كتب محمود خليل:
تقدم ممدوح إسماعيل، المحامى, ببلاغ للمستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام, ضد نجيب ساويرس، مؤسس حزب المصريين الأحرار، يتهمه بالإساءة للدين الإسلامي.
طالب البلاغ بالتحقيق مع ساويرس بتهمة تعمد الإساءة وازدراء الإسلام, مشيرا إلى إنه نشر رسمًا كاريكاتيرياً به صورتان لشخصيات "ديزنى" الكاريكاتيرية الأمريكية، ورسم على إحداهما نقابا لإمرأة، وعلى الأخرى لحية وجلابية لرجل بهدف الاستهزاء بأمر من أمور الدين الإسلامى.
كان ساويرس نشر على صفحته على موقع "تويتر" الاجتماعي صورتان لشخصيات مسلسل ميكى ماوس  تحمل سخرية من الملتحين والمنتقبات, مما أثار حالة كبيرة من الغضب بين المسلمين, الذين شنوا عليه هجوما شديدا، واتهموه بالإساءة لرموز إسلامية، وطالبه العديد من مشتركى "تويتر", بتقديم اعتذار فوري.
بينما كتب أحد أعضاء "تويتر", تعليقا قال فيه: يسر حزب المصريين الأحرار أن يدعوكم لقضاء فتنة طائفية جديدة برعاية السيد نجيب ساويرس.
قال آخر: بصراحة عيب قوي، نجيب ساويرس ليس طفلًا صغيرًا، ولا شخصا تافها لكي يعمل حاجة سيئة كده، بينما كتب آخر: إحنا نلبسهم لبس كاهنات وقساوسة وهنخليها هزار، وكان رد ساويرس على منتقديه: لا مشكلة!!, لكنه اضطر مع تزايد الهجوم عليه لأن يكتب: يبدو أن هناك أفرادا فقدوا حس الدعابة.. لا أقصد التعبير عن عدم الاحترام؟!!, ومع استمرار الهجوم اضطر إلى تقديم اعتذار صريح عن نشر الصورة، وكتب: اعتذر لمن لم يأخذ الصورة على محمل المزاح، أنا اعتبرتها صورة مضحكة!!، ولم أعن بها عدم احترام لأي أحد، آسف!!.
ردا على الإساءة البالغة التى وجهها ساويرس إلى الرموز الإسلامية, ظهرت على موقع "الفيس بوك" عدة جروبات تدعو إلى مقاطعة شركة موبينيل المملوكة لساويرس, لعدة أسباب منها:
يُطالب ساويرس صاحب شركة موبينيل بإلغاء المادة الثانية من الدستور التى تنُص على أن المصدر  الرئيسى للتشريع هو الإسلام.
يقول إنهُ يشمئز من المحجبات المسلمات .
يقول إن المتدينين الإسلاميين لا يعرفون الطريق إلي التسامح .
يقول إنهُ سيطلق قنوات للأفلام الإباحية التي لا تخضع للرقابة لمواجهة المد الديني الإسلامى داخل المجتمع المصري معبراً عن قلقه من ازدياد ظاهرة المحجبات في البلاد .
لهُ شركة قابضة فى إسرائيل, وأمور أخرى أقذر نأسف لعدم عرضها.
نشر أعضاء الجروبات فيديوهات للداعية الإسلامى الشيخ محمد حسان بعنوان "هذا هو الإسلام" يذكر فيه حسان قيم الإسلام السمحة.
كما قام جروب أخر بنشر صورة لساويرس على هيئة شخصية ديزنى "عم دهب" البطة البخيلة التى تملك تلال من النقود وتبتز من حولها حتى أقرب الناس إليها، وذيلوها بتوقيع: إحنا كمان بنهزر الفرق أن عم دهب مش رمز دينى.
رفض المتابعون للجروبات تصوير عم دهب - رغم بخله- بشخصية ساويرس، فهو لم يقم بالإساءة للرموز الدينية كما فعل ساويرس.
قال أخرون إنه مزاح من نفس النوع وهذا من أدب المسلمين, مشيرين إلى أن المسلمين لم يسخروا من المسيحية أو من لباس وأردية الرهبان والراهبات, وقالوا: دين الإسلام لم يعلمنا الاستهزاء من شعائر المشركين، بل نهانا عن ذلك حتى لا يكون سبباً فى أن يتطاولوا هم بالمثل على ربنا وعلى ديننا.
سأل أحد المتابعين ساويرس الذى لقبه بـ "ملك خطوط المحمول": ما دمت ترى هذه الصورة طريفة هكذا، فهل تمانع أن يُرسم أبوك شنودة أو أمك تريزا على شكل مثيل هل ستشعر ساعتها بالطرافة حين ترى شخصية كرتونية كبطوط مثلاً يرتدى عباءة أبيك ويمسك بصولجانه، أظن أن ابتسامتك ساعتها ستختفى وينقلب ظرفك إلى شرر يتطاير من عينيك وأنت تصرخ متوعداً، كما فعلت من قبل بتطليع دين ........ (ولا أحب أن أكمل اللفظ الذى استعمله قبل ذلك).
يذكر أن أكثر من 59 ألف قارىء يتابعون صفحة نجيب ساويرس على "تويتر".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق