الأحد، يونيو 12، 2011

سمير رضوان: أمريكا لن تساعدنا من أجل "سواد عيوننا"!


أكد أن كافة المساعدات "مشروطة"
سمير رضوان: أمريكا لن تساعدنا من أجل "سواد عيوننا"!
رئيس الوزراء الفرنسى قال له: أرصدتكم لدينا لا تذكر
الضريبة على الأرباح الرأسمالية عدالة وتحد من المضاربة

كتب محمود خليل:
 إعترف سمير رضوان وزير المالية إن إن المساعدات الأمريكية لمصر مشروطة وقال: أى مساعدات تكون مشروطة ولكن ليس بمعنى أن أمريكا لن تعطينا مساعدات إلا إذا فعلت كذا وكذا, مشيرا إلى أن مصر بتجربتها الطويلة تعرف إنه لا يوجد مساعدات مجانية, وخاصة من أمريكا فهى دولة عظمى لها مصالح فى مصر والمنطقة العربية والتى تعد منطقة حيوية جدا بالنسبة لها, وقال: الرئيس الأمريكى يدعم مصر حتى تعبر "المرحلة وتتجه إلى التجربة الديمقراطية الفريدة لكى تكون مثلا فى المنطقة العربية وغيرها من مناطق العالم.
أضاف رضوان المنطقة العربية تحتوى على أبار البترول, وهناك فى الجنوب أسواق أفريقية واعدة, وبها مصادر المواد الخام التى تحتاجها الدول المتقدمة (العظمى), ولذا كان موقع مصر العبقرى, وتأثيراتها على محيطها دافعا للدول الكبرى لتمد يد العون لها وتأييدها ودعمها لمصالح تلك الدول وليس لـ "سواد عيوننا"!!.
أشار رضوان إلى أن الرئيس أوباما طالب عصام شرف رئيس الوزراء أثناء لقائهما على هامش اجتماع الدول الصناعية الكبرى مؤخرا بعدم الفشل, وقال له بالإنجليزية you have no right to fail أى "ليس لكم الحق فى أن تفشلوا فى إشارة إلى "الثورة" التى تعنى بالنسبة للرئيس أوباما مصدر إلهام للشباب الأمريكى وللعالم!!.
أشار رضوان خلال حواره مع برنامج "حديث المدينة" على القناة الأولى المصرية, إلى سؤاله لرئيس الوزراء الفرنسى: عندكم كام من الأرصدة المصرية؟
فرد رئيس الوزراء: أنا أسف بالنسبة لكم مفيش حاجة تذكر لكن هناك مبالغ ضخمة تخص "مسيو" بن على و"مسيو" القذافى!!
قال رضوان الوزارة لن تحل أعباء 30 أو 40 سنة بين يوم وليلة, فالعمالة المؤقتة على سبيل المثال وضعنا لها خطة لتثبيتها على مدار 3 سنوات, مشيرا إلى الأموال "المهربة" لن تأتى أيضا بين يوم وليلة ولكن الناس لا تعرف إنه يجب توفير محاكمة عادلة للمسئولين السابقين وأمام قاضى طبيعى وليس امام محاكم عسكرية, وإلا ستكون عدالة "مجهضة", والناس تتخيل إننا سوف نأتى بالأموال ونوزعها عليهم وهم لا يدرون إن إعادة تلك الأموال لها آليات سوف تستغرق سنوات طويلة, مشيرا إلى أرصدة شاه ايران التى لم تعد إلى ايران منذ عام 79.
أعرب رضوان عن امله أن يصل خلال 5 سنين بالحد الأدنى للأجور فى مصر إلى 1200 جنيه, مشيرا إلى أن الـ 700 جنيه التى تم إقرارها مؤخرا هى الحد الأدنى للفقر, ويمثل هؤلاء الفقراء حوالى 1،9 مليون مصرى فى الحكومة.  
أكد رضوان إن المقصود بالضريبة الرأسمالية كانت على الأرباح فى البورصة فكل شركة تربح فى البوصة عليها أن تخضع لضريبة الـ 10 بالمائة وهذا قانون معمول به فى كافة أنحاء الأرض, مشيرا إلى أن العدالة فى هذا الضريبة إنها تحد من المضاربة, فمن غير المعقول أن تشترى أرض بـ50 جنيه للفدان ثم تبيعها بـ5000 جنيه للفدان, ولا يدخل خزينة الدولة مليما واحدا.
أضاف إن الضريبة العقارية لن تقترب من صاحب الشقة التى تبلغ قيمتها مليون جنيه وإذا كان الشخص يملك اكثر من شقة فسوف نعفيه فى حدود 2 مليون جنيه وسوف يدفع على باقى ممتلكاته ضريبة, مشيرا إلى أن جملة الضرائب التى تم تحصيلها هذا العام بلغت 232 مليار جنيه بينما بلغت الايرادات كلها350 مليار جنيه فى حين بلغت المصروفات 515 مليار جنيه!!, مطالبا الممولين بعد التهرب من الضرائب المستحقة أو تجنيب أموال وممتلكات تستحق عنها ضرائب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق