الثلاثاء، مارس 15، 2011

مصر فى طريق الضياع وتحتاج "رجل" و"أب حنين" و"شجاع"


قال أن: من هتف لأوباما مرتزقة
طلعت السادات فى حوار خطير:
مصر فى طريق الضياع وتحتاج "رجل" و"أب حنين" و"شجاع"
كوتة المرأة" شهادة وفاة" للديمقراطية وزواج المال والسلطة انجب الفساد
جمال السادات اختار "الحرامية" و"الأغنياء" وأنا اخترت "الغلابة"
بعد خروجى من السجن الحربى تأكدت أن دبابة الجيش أفضل من عصا الأمن المركزى

كتب محمود خليل:
أجرى طلعت السادات المحامى وابن شقيق الرئيس الراحل أنور السادات منذ عام تقريبا حوار مع وكالة اسرار الشرق العراقية للأنباء, والذى أجراه فى القاهرة الزميل  وليد الرمالي تحدث فيه عن أحوال مصرية كثيرة منها ملف التوريث والخلافات بينه وبين الرئيس مبارك وعائلته وكذا عائلة الرئيس السادات, كما تحدث عن أسباب دخوله السجن, وانتخابات نقابة المحامين وغيرها من الأمور الشائكة فى الحياة المصرية, ولأهمية آراء السادات والتى تكشف عن كثير مما يدور فى مصر حاليا خاصة بما يتعلق الفساد فى السلطة والحكومة والدولة ككل نعيد نشر هذا الحوار.
كم هى صغيرة تلك الشعرة التى تفصل بين العبقرية والجنون وبين التهور والحماقة وعلى أعتاب هذه الشعرة يقف طلعت السادات ممسكا بتلابيبها ورافضا أن يفرط فيها ولم يرهبه فى هذا غياهب السجون ولا مرارة الحرمان من نفوذ النظام.
ويبدو أن طلعت السادات لم يتعظ من اخفاقه فى انتخابات نقابة المحامين ولم يقرأ الرسالة التى مفادها أن من لن يدخل فى عباءة النظام لن ينجح فى الانتخابات المقبلة لمجلس الشعب حيث أنه حسبها بمبدأ (قال ضربوا الأعور على عينه قال خسرانة .. خسرانة) ولكن يبدو أن مصر هى التى تخسر يوما بعد يوم فمصر هى الحافية على جسر الذهب.
ورغم كل ما بها من نعيم الا أنه ليس لأهلها الـ80 مليون الذين تحولوا كلهم إلى معارضين كما قال طلعت السادات.
والحق اننا اخترقنا مع طلعت السادات نقاطا كثيرا ما كان غيره ليجرؤ على الخوض فيها حتى نحن خفضنا من حدة ما قال فالرجل يبدو أنه يتحدث من خلف (أنف شايط), مما يحدث فى مصر من فساد وصل ليس للركب فحسب كما قال زكريا عزمى بل أنه تجاوز الأعناق.
* بداية وبصفتك كنت مرشحا لمنصب نقيب المحامين ما رأيك فيما آلت إليه نتيجة الانتخابات من فوز لحمدى خليفة؟
** نتيجة انتخابات نقابة المحامين كانت متوقعة ولو لم ينزل حمدى خليفة أو لم يدفع به لكنت أخذت جميع الأصوات وذلك لأن شباب المحامين لم يكن أمامهم غيرى كما أننى قمت بتعرية النظام الذى يسير عليه العمل فى النقابة وهذا لأننى كنت أريد إصلاح حال النقابة عن طريق التغيير وهذا هو الحل الوحيد أمامى وأمامهم ألا وهو الإصلاح.
* يقال أن أحمد عز يحاول الاستيلاء على النقابة؟
 **أحمد عز دخل النقابة عن طريق حبيب العادلى وما حدث هو "حركة كماشة" من أجل عدم مرور أى شخص ضد رغبتهم حتى يكون مجلس نقابة المحامين كله أو بعض منه مسيسا أو مستانسا وأحب أن اوضح أن الإخوان لم يكونوا يريدون حمدى خليفة والداخلية لم تكن تريد طلعت السادات ولكن حصل نوع من التوافق بين الاخوان والداخلية وكانت النتيجة رفض طلعت على الأقل وجعل حمدى ينجح ضمن الإخوان وهكذا استفاد حمدى من عدة أشياء شكلت نجاحه فى النهاية .
على العموم المجلس تم تشكيله ولكن أؤكد أننى كنت سأنفذ للمحامين برنامجى الانتخابى وهو ما كان سيصب فى مصلحتهم فى النهاية ولكن بما أن حمدى نجح فالله يكون فى عونه حيث أنه محتار بين الإخوان والداخلية.
* بما أنك نائب فى مجلس الشعب وبمناسبة الضجة السارة حاليا حول أمكانية حل مجلس الشعب فما تعليقك على أن المجلس بشكله الحالى لم يؤثر وهو موجود ولذلك فهو لم يؤثر فى أحد عند حله؟
 **أولا أنا أحب أن أضع الأمور فى نصابها الصحيح وأن أنسب كل شىء لصاحبه وهو هنا الدكتور فتحى سرور رئيس مجلس الشعب الذى هو كأستاذ قانون لا مجال للحديث عن قدراته القانونيه أما فى المجال السياسى فهو موظف حكومى ينفذ التوجيهات التى تملى عليه وخير دليل على ذلك ما قلته له حول موافقته على تعديل القانون 38 لسنة 72 بخصوص إضافة 64 سيدة يشكلن كوتة المرأة وأنا أكدت له أنه لو وافق على هذا القانون فإن هذا سيكون بمثابة شهادة وفاة لمجلس الشعب وأنا لو كنت مكان الدكتور فتحى سرور لكنت قدمت استقالتى.
وأحب أن أشدد على أن رئيس المجلس هو المسئول عن الكلمة المسموعة والمكتوبة فى جلسات المجلس فهو الذى يمسك الميكرفون وهو أيضا الذى يعطيه لمن يشاء وهناك أيضا حقوق النواب الضائعة خلال هذا المجلس وهذا كله صب فى مصالح النظام والدكتور فتحى سرور "ضيع" المجلس و"معدشى ينفع".
ورأيي أنه لابد من حدوث فترة انتقالية يعطل فيها هذا المجلس سنتين ثم تعاد بعدها الحياة البرلمانية.
* وماذا يحدث خلال السنتين؟
** العسكريون يحكمون البلد حيث أننى ليس ضد العسكريين ولكننى ضد النظام وأحب أن أوضح أن "النظام حاجة والرئيس مبارك حاجة ثانية" فالنظام هو الحاشية المحيطة بالرئيس وأؤكد أنه للمرة الثانية أن العيب فى مصر هو عيب النظام .
* هل تعتقد أن فترة سجنك فى السجن الحربى جعلتك أكثر هدوءا ومهادنة مع العسكريين وهذا هو سبب رأيك هذا؟
** هذا ليس صحيحا ولكننى عندما أجد موضوعا اتكلم فيه بكل جرأه واتتبعه وللعلم الكلام الذى أقوله فى مجلس الشعب لا يوجد (شنب) فى مجلس الشعب كله يستطيع أن يقوله.
* ولكن الا تخشى مما تقوله أن يؤدى بك إلى السجن مرة اخرى؟
** أنا لا أخشى من أحد ومع احترامى للجميع لا أعمل فى (بيزنس) أخاف عليه ويضرنى لو غضب عليه أحد وبمناسبة السجن أحب أن أذكر لك شيئا وهو أننى عندما كنت أجلس مع مدير السجن الحربي وكان إنسانا مهذبا وكان يعاملنى بمنتهى الاحترام خلال فترة السجن وكنت أقول له لماذا لا تفكرون فى حبس كل أخواننا رجال الأعمال أصحاب المليارات ونرسل لسويسرا نطلب منها بموجب الاتفاقيات الدولية أرقام حسابات هؤلاء ومن قل عن مائة مليون نتركه ومن زاد على هذا وهم كثير نجبره على سحب هذه الأموال وردها للبلد ليعود الحق لأصحابه.
* قضية سوزان تميم ما دورك فى هذا القضايا هل هو كمحامى أم أن الموضوع أكبر من ذلك ؟
** لا ليس كمحامى فقط فانا دورى الرئيسى هو كشف ما يحدث لو تزوج المال بالسلطة الواقع أنهما (هيخلفوا عيل اسمه فساد) وأنا دورى هو كشف هذا الفساد حيث أن الشعب حاليا ونتيجة لهذا الفساد أصبح (يمد يده) يعنى (يشحتوهم) ومدوا أرجلهم فى وجه الجميع.
* هل توجد معارضه حقيقيه فى مصر؟
** طبعا هناك 80 مليون معارض ليس لهم أدنى دخل بالأحزاب أو النقابات حيث لا توجد فعليا أحزاب ولا نقابات ولكن كل ما يوجد هو تنظيم وطنى حكومى (الحزب الوطنى).
* ألا ترى أن أى حزب مثل الوطنى ينشأ فى كنف السلطة يموت فور انتهاء هذه السلطة؟
** لا الحزب الوطنى ليس كذلك فمن أنشأه هو أنور السادات الذى كان سيترك رئاسة الجمهورية فى 25 أبريل ويتفرغ لرئاسة الحزب ولكن ما حدث أن الرئيس مبارك عندما أتى بعده وهو لم يكن له خبرة سابقة فى العمل السياسى والحزبى فهو رجل عسكرى محترم لذلك استغل من حوله ذلك وحولوا الحزب إلى تنظيم حكومى فى اتجاه يذكرنى باتجاه الكتاب الأخضر أى نظرية تحل الدولة حتى يصل الأمر إلى أنك لا تجد شخصا تعرف أنك (تتكلم معاه) حيث لا يصبح هناك حزب ولا نقابة ولا نظام معروف ولكن كله يصير مبرمجا.
* هل معنى هذا أن الحزب الوطنى فى رأيك نشأ منشأ سليما؟
** نعم ولكنه أصبح كالطفل الذى خرج إلى الشارع ولعب مع أطفال الشوارع فأصبح منهم فماذا أفعل له بعد ذلك؟
* وماذا عن علاقتك بكمال الشاذلى أمين التنظيم السابق حيث كانت هذه العلاقة تتسم بالتوتر وقت أن كان فى منصبه فيما أصبحت الآن (سمن على عسل)؟
** الخلاف بينى وبين الشاذلى كان حول وجهات النظر ولكن الحق أنه وقت أن كان كمال الشاذلى فى مجلس الشعب بصفته أمين تنظيم الوطنى فأنه كان نظام أفضل من هذه الأيام وللعلم فأننى عندما انتخبت فى المنوفية أخذت أعلى أصوات من الباجور دائرة الشاذلى .
* جمال السادات يعترض على أن تكون أنت المتحدث الرسمى لعائلة السادات فما هو سبب الخلاف بينكما؟
** جمال السادات (ماشى) مع النظام وأنا (ماشى) مع الشعب وهو اختار (الحرامية) والأغنياء وأنا اخترت (الغلابة) وهذا هو سبب الخلاف بيننا.
* ما رايك فيما يحدث من قضايا فى مصر الآن حيث لدينا قضية سفاح بنى مزار وأيضا هبة ونادين وغيرها, تحدث الجريمة اليوم ويعلن فى اليوم التالى عن القبض على القاتل وسط شكوك بأن كل هذا (شو إعلامى) ؟
 **هذه هى وزارة حبيب العادلى ولذلك أنا عندما علمت أنى سأحبس طلبت حبسى فى سجون الجيش وليس عند العادلى والرئيس مبارك أرسل لى رسالة أنه هو الذى أرسلنى إلى هذا المكان وهذا يعنى أن هذا كان برغبته وبعد فترة عفا عنى وأنا أشكره على ذلك ولكن أنا أصلا كنت مظلوما ولكن الحق إنى كنت أعامل معاملة كريمة جدا لدرجة أننى عندما خرجت قلت للناس قواتكم المسلحة بخير ودبابة الجيش أفضل من عصا الدخلية .
لذلك كنت أريد من أوباما أن يأخذ نصف مليون عسكرى من الأمن المركزى عندنا لأمريكا (يصنفروهم) ويعملون منهم حاجة نستفيد منها فى مصر لكن الوضع الآن أن مليون ونصف مليونا عسكرى أمن مركزى  كثير جدا وليس لهم فائدة وهل تعلم أن موازنة الدولة ( 2009 – 2010 ) كلها انخفضت وذهب الفرق لوزارة الدخلية وهذا لمصلحة النظام وكل هذا (علشان يضربوا ويذلوا الشعب) علشان جمال يجيى!!
* هل تؤيد جمال مبارك رئيسا لمصر؟
** مع احترامى الشديد له من هو جمال مبارك وما هى خبرته؟ وهل لو أخذ قرار هيرجع لمين ويستشير مين؟!
طبعا مفيش غير حمادة (أحمد عز) وحمادة ميعرفش حاجة.
مصر محتاجة لرجل وأب فى نفس الوقت يكون (حنينا) مع اولاده وعنيفا مع من يقترب منهم يعنى لازم يكون شجاعا.
* ما رأيك فى الأحزاب الناصرية والفكر الناصرى الآن ولماذا لم تاحولوا إنشاء حزب يخلد ذكرى السادات مثل عبد الناصر؟
** عبد الناصر لم يأخذ حقه حتى الآن والسادات ليس ملكى وحدى ولكنه ملك الشعب كله ولا يوجد أحد يستطيع أن يتكلم بسوء عن عبد الناصر أو السادات أو مبارك طالما أنا حى أرزق ولي العديد من المواقف فى هذا والناصريون هم اسم فقط ولكن فعلا ( لامؤاخذة ) حيث أن عبد الناصر عاش فقيرا ومات فقيرا ولكن أنظر إلى هؤلاء ممن يدعون الناصرية انظر إلى سامح عاشور وثروته.
وكذلك تجد أنور السادات عند وفاته لم يترك شيئا بدليل أن جمال ابنه باع (دارهم فى البلد) ولكن الآن عندما وجده (غلبان) وليس لديه شىء ووجدوا طلعت (تاعبهم) فوجدوا أن الحل أنهم (يطلعوا) جمال والدليل ما حدث فى انتخابات مجلس الشعب وعلى العموم هم يستخدمون جمال لـ "فرملتى".
* ما سبب الخلاف بين عائلة عبد الناصر والسادات؟
** بداية الخلاف أن هدى ورقية اختلفوا مع بعض واحدة منهمن مواليد 39 والأخرى 41 
هدى قالت كلمة ليس لها لازمة ورقية كانت عايزة إن السادات له أولاد غير أولاد جيهان فتعمل أيه؟
أى أحد يتكلم ولم أتدخل فى هذا الموضوع ولا يعنينى من قريب أو بعيد لكن عندما تسألنى ما رأيك أقول (هى حرة تعمل اللى هى عايزاه لكن ده غلط دى عندها ظروف ودى عندها ظروف وبالنسبة لى الاتنين غلطانين).
* ما رايك فى زيارة أوباما لمصر؟
 **حلو وكداب والشباب اللى كان بيهتف له (متأجر) لغرض معين, السفارة دعت الرأى والرأى الأخر.
 كنت أحب أن أوباما يرى شعب مصر أنا قلت لزكريا عزمى أن السادات لما وصل كوبرى القبة مع نيكسون الناس خرجت ونزلوا من العربية واضطروا يمشوا إلى قصر القبة واندهش للأقبال غير العادى وعلى الفور اشترى السادات دفتر شيكات من البقال ومضى نيكسون عليها حتى العربية اللى كان نيكسون جاى بيها أخدها أنور وما تزال معى أنا فى الوقت الحالى . ويومها بالأمر 40  طيارة أف4 جاءت من القاعدة فى البرتغال وأتوا إلى مصر هدية فأنا قلت للأستاذ زكريا يا ريت تبلغ الريس وهو مع أوباما يمضيه ونخلص ولكن محصلش حاجة.
لو كان حسنى مبارك قال لأوباما ولادى نفسهم فى الفينو كان جه قمح لكن أحنا بنشترى قمح بايظ كله حشرات فطبعا أوباما لم يجد رجل فى مصر يقابله لأن الريس كان فى محنة.
* ما رأيك فى المناخ السياسي فى مصر؟
مفيش سياسة فيه قر واقع وفيه قوة وجبروت وفيه ظلم وفيه احتكار واحتقار والبلد محتاجة راجل هل تصدق أن رجلا يبلغا عن جريمة يحبسونه!!
قانون منع الاحتكار صدر من أجل أحمد بيه عز!!
فى قانون العقوبات 107 لو أخذت رشوة وبغلت أعفى من العقاب وإن لم أبلغ عن واحد محتكر يحبسونى يعنى بيقولوا مفيش حد يبلغ.. البلد ملهاش كبير.
* هل فى مصر طبقة متوسطة؟
** أين هى؟
طبعا انقرضت الموجود حاليا بقة الحرامية والغلابة الاشتراكيين وأنا رجل اشتراكى توجهى كده ولست رأسمالى والطبقة المتوسطة مش موجودة فى مصر .
* هل ستدخل الانتخابات القادمة؟
** ان شاء الله لو كان لينا عمر .
* يقول البعض أن من يدخل الدورة لابد أن يكون تحت عباءة النظام فما رأيك؟
** عباءة النظام لابد أن تنظف بالبخار وأكثر من البخار كما يجب أن يزال منها (البقابيق) لأن هؤلاء ناس سرقوا أحلامنا وسقوا بكرة مننا.
* أخر استجواب لك؟
** الاثار فى متحف شيفيلد بانجلترا. المتحف قال: لو أنتم تريدون الآثار اطلبوها رسميا لكن رئيس هيئة الآثار قال: هنعمل بيها أيه ما هى معروضه كويس و24قيراط والتهريب (شغال على ودنه) ومعظمهم ضباط شرطه سواء فى قضية الأسكندرية أو قضية الجيزة هما بعونا احنا نفسنا لو الـ 80 مليون مصرى باعوا حشيش لن يسددوا ديون مصر وهناك مليارات الدولارات ديون خارجية.
* ماذا عن الوزاره والوزراء؟
** الوزراء معظمهم رجال أعمال ورجال الأعمال فى النهايه يسعون إلى مصلحتهم مصر يتيمة وأنا قلت لهم اعطوا لى البلد 24 شهرا وشوفوا أنا هعمل أيه؟
* مصر رايحه فين؟
** الضياع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق