الأربعاء، مارس 16، 2011

كيف كان يتم حماية وحراسة وتأمين الرئيس مبارك؟


يشارك فيها الحرس الجمهوري والجيش والشرطة
كيف كان يتم حماية وحراسة وتأمين الرئيس مبارك؟

كتب محمود خليل:
لا يدرى كثيرون ماهى خطط وإجراءات حماية رئيس مصر؟ وما هى مهام قوات الحرس الجمهورى؟ ومم تتكون؟ وكيف تحافظ وتحمى رئيس الجمهورية؟ وتتعاون قوات الحرس الجمهوري والقوات المسلحة والشرطة في تأمين الرئيس .
تعد قوات الحرس الجمهورى أحد الفرق التابعة للقوات المسلحة المصرية، وأحد قوات النخبة في الجيش. ولكنّها لا تتلقى تعليماتها من قيادة القوات المسلحة إلا إذا أمر الرئيس قائد الحرس الجمهوري بذلك وحدث هذا بالفعل عام 1973أثناء حرب أكتوبر.
يتلقّى جنود الحرس الجمهورى تعليماته من ضباطه فقط وأعلى قائد في هذا السلاح هو قائد قوات الحرس الجمهوري وهو عادة ضابط برتبة لواء أو فريق وهو لا يتلقى تعليماته سوى من رئيس الجمهورية.
لا تنحصر مهمة قوات الحرس الجمهورى في حماية وحراسة رئيس الجمهورية فقط بل تساهم هذه القوات في حماية النظام الجمهوري بأكمله، بما في ذلك منشآته ومؤسساته وهي لا تنحصر في قصور الرئاسة ولكنها تضم مراكز القيادة ومطارات الرئاسة وتمتد صلاحيتها لتشمل حماية مؤسسات مثل مجلس الشعب والمحكمة الدستورية ومجلس الدولة أثناء الحرب.
يتكون الحرس الشخصي للرئيس من رجال القوات الخاصة ووحدات النخبة وقوات الشرطة الخاصة أيضا وهم يتبعون رسميا جهاز "رئاسة الجمهورية" وهو جهاز تخابري وأمني أيضا ويعتبر رابع جهاز مخابرات مصري بعد المخابرات العامة والمخابرات الحربية وأمن الدولة وتمّ إنشاؤه عام 1989 ويتكون من ضباط المخابرات وضباط الأمن.
يغطي تحركات رئيس الجمهورية مجموعة عمل تتكون من جنود الأمن المركزي التابعين لوزارة الداخلية لتأمين الطرقات الّتي يمر بها موكب الرئيس ومحيط مكان تواجده، ثم مشاة الحرس الجمهوري لتأمين مكان تواجده، ومركبات الحرس الجمهوري (عادة 4 سيارات جيب) محملة بـ 16 جندي من صاعقة الحرس الجمهوري وهم مجموعة منتقاة من جنود الصاعقة يتم إلحاقهم بقوات الحرس الجمهوري وييرتدون بذل الصاعقة الصفراء ذات البقع البنية وباريهات الحرس الجمهوري الزرقاء ورشاشات الـ HK-5 القصيرة، كما يسبق الموكب 8 دراجات نارية من الشرطة ومؤخرا أصبحت من وحدة خاصة بالشرطة العسكرية مخصصة لتأمين الرئيس ومدربة على القتال التلاحمي من فوق الدرجات النارية.
يلي ذلك سيارات الجيب سوداء اللون الخاصة بالحرس الجمهوري سيارتان (واحدة أمام موكب الرئيس وواحدة خلفه) يحمل كل منهما 4-5 جنود من الوحدة 777 ثم يلى ذلك 4 سيارات مرسيدس تحيط بشمال ويمين ومؤخرة ومقدمة سيارة الرئيس وتحتوي كلّ منها على 3 ضباط حراسات خاصة من طاقم الرئيس وأخيرا حارس الرئيس الشخصي وهو الضابط الوحيد الّذي يرافقه في سيارته إلى جانب السائق وأمين رئاسة الجمهورية وعادة ما يكون هو و3 آخرين من طاقم حراسته المجموعة المكلفة بحراسة الرئيس خارج حدود الجمهورية.
انضم مؤخرا لطاقم حراسة الرئيس أيضا دورية من المروحيات الـ Mi-8 TPK وهي طائرات تصوير وإستطلاع ميداني لرصد أي تهديد جوي أو صاروخي أثناء تحركات الرئيس أو فى أثناء تواجده فى أى مكان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق