الأحد، أبريل 03، 2011

أمريكا رشحت البرادعى للطاقة الذرية رغم رفض مصر


دعوى قضائية لسحب الجنسية منه تكشف:
أمريكا رشحت البرادعى للطاقة الذرية رغم رفض مصر

كتب محمود خليل:
كشفت دعوى قضائية أمام مجلس الدولة أن ترشيح محمد البرادعى لشغل منصب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية جاء تنفيذاً لرغبة أمريكية أوروبية وليس برغبة مصرية، حيث كانت القاهرة رشحت السفير محمد شاكر لشغل المنصب رافضة ترشيح البرادعي .
كان استاذا جامعيا رفع دعوى تطالب بإسقاط الجنسية المصرية عن محمد البرادعي, مستندا إلى أن التحاق البرادعي بالوكالة الذرية خالف قانون الجنسية في المادة 16 منه والتي تجيز إسقاط الجنسية بقرار مسبب من مجلس الوزراء في حالة قبول وظيفة في الخارج لدى حكومة أجنبية أو هيئة أجنبية أو دولية, بدون موافقة الحكومة.
يذكر أن أمريكا جددت للبرادعى مرتين بعد أنتهاء فترة عمله الأولى, وذلك بعد أن قدم خدمات كبيرة لأمريكا فيما يخص الملف النووى الإيرانى, والصهيونى, والعراقى, والكورى الشمالى, وفقا للمصالح الأمريكية, وهو ما مكن أمريكا من احتلال العراق, ووضع العراقيل أمام كوريا الشمالية, ولم يقدم أى تقارير تدين إسرائيل.
تكشف الدعوى أيضا اصرار أمريكا ودعمها لترشيح البرادعى رئيسا للجمهورية والضغوط التى مارستها هيلارى كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية أثناء زيارتها الأخيرة لمصر لتعديل المادة الخاصة بأن يكون المرشح رئيسا للجمهورية من أب وأم مصريين, وألا يحمل جنسية اخرى, بما يسمح للبرادعى بالترشح, وتقديم الدعم الأمريكى له لضمان نجاحه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق