الجمعة، أبريل 22، 2011

"الأسوانية" يحذرون من مصير جنوب السودان


بعد تفويض الأمن لحل الأزمة
أهالى قنا يطالبون إقالة شرف والجمل
"الأسوانية" يحذرون من مصير جنوب السودان

كتب محمود خليل:
طالب أهالى قنا المعتصمون احتجاجاً على تعيين اللواء عماد ميخائيل محافظاً لهم، بإقالة عصام شرف، رئيس الوزراء، ونائبه يحيى الجمل، رداً على بيان مجلس الوزراء، الذى اعتبر مظاهرات قنا انتهاكاً لسيادة القانون، ومؤكدا على استمرار ميخائيل فى منصبه, ومطالبا وزير الداخلية بفض الاعتصامات أمنيا.
قام المعتصمون بمظاهرات ضخمة اسمها "مليونية الغضب" عقب صلاة الجمعة، معلنين استمرا قطع خط السكك الحديدية, مطالبين بإعلان حكومى رسمى بإقالة ميخائيل الذى تقدم باستقالته لرئيس الوزراء لرفعها إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة, رافضين أن تكون قنا "كوتة" للمسيحيين فى غطار تقسيم المناصب, أو ما اسموه "ترضية شنودة والنصارى"؟!!!
طاف المتظاهرون من كافة الأعمار فى شوارع المدينة عقب صلاة الجمعة مرددين "يا جمل ... إحنا أصحاب الجبل", و"عاوزينه .. مسلم", و"يا محمد قول لعيسى .. مش عاوزين ميخائيل", و"لا كنيسة ولا إخوان .. شعب قنا في الميدان".
ينتظر أهالى قنا الزيارة التى أعلن عنها مجلس الوزراء حول زيارة عصام شرف للمحافظة خلال أيام, وما سوف يقدمه من حلول للأزمة, و"ترضيتهم", مؤكدين إنه لا حل ألا بمحافظ مسلم, يعيد إلى قنا وجهها المشرق الذى كانت عليه فى عهد اللواء عادل لبيب.
من ناحية أخرى تقدم شخص يدعى خالد محمد على، ببلاغ إلى المحامى العام لنيابات شمال قنا، يتهم  فيه المعتصمين بتعطيل الحياة العامة للمواطنين فى المحافظة, مطالبا بفض الاعتصام حتى تعود الحياة إلى طبيعتها.
كان أهالى اسوان أبدوا تذمرهم واعتراضهم على قطع طريق القاهرة أسوان وخط سكك حديد القاهرة أسوان من قبل المعتصمين فى قنا, الأمر الذى منع وصول السلع الأساسسية مثل الأدوية وأنابيب الغاز وعدم وجود وسيلة لنقل المرضي للقاهرة للعلاج, مؤكدين على حق أهالى قنا فى التظاهر ورفض محافظهم, ولكن ليس من حقهم الإضرار بمصالح الأخرين.
رفض أهالى اسوان نظرة التعالي والتهديد والوعيد التى تحدث بها الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء مشيرين إلى المظاهرات والاعتصامات في القاهرة التى تنادى بإقالة مسئول وينفذ مطالبهم رغم إنها تكون فى كثير من الأحيان غير منطقية, مطالبين بتقاسم الثروة فى ظل اهتمام الحكومة بالقاهرة والوجه البحرى على حساب الوجه القبلى, الذى يعانى منذ سنوات طويلة من اللصوص والفقر والمرض والمهانة رغم إن الدخل القومى لمصر يعتمد بشكل اساسى على الدخل السياحى للأقصر وأسوان.
أعلن أهالى أسوان من تخوفهم من نشوء حركات أو ثورات تطالب بـ "استقلال" وجه قبلى, أو "فصله" عن وجه بحرى والقاهرة, وهى خطوة قد تؤدى إلى تقسيم البلاد على نمط جنوب السودان, مالم يتم الانتباه وتدراك خطورة الوضع فى الصعيد.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق